أحدث المواضيع

الاغذية التي تتحمل الخزن الطويل قبل اعدادها للطبخ

إن سلامة الأغذية التي نقوم بشرائها وخلوّها من الملوّثات شروط أساسية للاستهلاك الصحي والآمن للمنتجات الغذائية التي نتناولها، لذلك تقوم الشركات المنتجة للمواد الغذائية بتحديد ما يُسمّى بتاريخ الصلاحية على العبوات التي تحتويها، وهذا التاريخ يكون عادة تاريخ الإنتاج أي الصنع أو التحضير أو التعبئة، إضافة إلى تاريخ انتهاء الصلاحية أي التاريخ الذي لا تضمن الشركة أن يكون الطعام من بعده قابلاً وآمناً للاستهلاك.

ولكن هناك بعض أنواع الأغذية التي يمكن اعتبارها آمنة دائماً من دون الحاجة إلى الإطلاع على تاريخ انتهاء صلاحيتها، شرط أن تكون شروط التخزين آمنة، أي أن تكون بعيدة عن الملوّثات وعن الرطوبة والشمس وعن مصادر البكتيريا والفيروسات. وفي ما يلي أبرز أنواع الأطعمة التي ليس لها تاريخ صلاحية.

البقوليات: أي الحبوب اليابسة المخصصة للطبخ مثل العدس والفاصولياء والحمص وغيرها. هذه المواد لا تفقد صلاحيتها ولا قيمتها الغذائي ويمكن استعمالها في أي وقت، على أن تكون مخزّ،ة بطريقة صحية بعيداً عن الشمس والرطوبة ودرجات الحرارة العالية.

دقيق الذرة: هو أيضاً من الأنواع الغذائية التي لا تنتهي صلاحيتها شرط أن يكون مخزّناً في مكان جاف وبارد.

الأرز: يمكن استعماله لفترات طويلة جداً إذا تم حفظه بالشكل الصحيح، ولكن باستثناء الأرز البني الذي يحتوي نسبة عالية من الزيوت ممكن أن تسبب في تعفّنه.

السكر: لا تاريخ صلاحية له وذلك لأنه ليس من المواد التي تتكوّن في داخلها البكتيريا.

الملح: والملح أيضاً يبقى صالحاً للاستعمال إلى الأبد، وذلك ينطبق على جميع أنواع الملح أي ملح البحر وملح الطعام.

العسل: لا يفقد صلاحيته ولكنه بحاجة لأن يُحفظ في مكان جاف ومعتدل الحرارة، وهو من الممكن أن يفقد القليل من تركيزه وطعمه ولكنه يبقى صالحاً للاستهلاك.

شارك الموضوع مع اصدقائك

شاهد أيضاً

اغنى الحيوانات في العالم !!!!

تصادفون اليوم تصنيفات عدة لأغنى رجل أو امرأة في العالم، ولكن ماذا لو عرفتم أن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.