أحدث المواضيع

جسر الصرافية في مدينة بغداد

جسر الصرافية هو ثالث جسر تم تشييده في بغداد .يربط بين العطيفية بالكرخ مع العيواضية في الرصافة. لكنه يمتاز عن سابقيه بكونه جسر ثلاثي الاستخدام ” سابلة , مركبات , قطارات

له الكثير من المسميات الشعبية والرسمية
1- جسر القطار 2 الجسر الحديدي 3 جسر العيواضية 4 جسر الصرافية

كان معداً للإنشاء في مدينة سيدني في أستراليا قبل أن تقرر وزارة الاشغال والمواصلات العراقية شراء هيكله الحديدي .

-قامت الشركة البريطانية (كوردبلايزرد) الهندسية بوضع تصاميمه لمدة استغرقت عامين، في حين بدأت الشركة البريطانية هولوي في اواخر عام 1946 بتنفيذه.

-يبلغ طول الجسر الواقع على النهر 450 مترا لذا عد أطول جسر حديدي في العالم انذك

-يشتمل تصميمه الاولي احتواؤه ممرين للسيارات بعرض 6 امتار للممر و ممر للسكة الحديد بعرض 4 امتار .

-تعثر بناء الجسر بسبب انتفاضة الوثبة سنة 1948 واعتبره المواطنون الذين قاوموا عقد معاهدة بورت سموث جسراً يتم انشاؤه لخدمة الأغراض البريطانية فقاموا بمهاجمة المهندسين الإنكليز والعمال الهنود الذين يعملون فيه ورموهم بالحجارة والقطع الحديدية كما تم رمي بعض قطعه الحديدية في النهر.

-عند تأسيس وزارة الاعمار ومجلس الاعمار رصد له مبلغ الا انه لم يكن كافيا لتنفيذه بالصورة المتفق عليها بممرين للسيارات وبينهما سكة الحديد فتم تحويره الى ممر واحد للسيارات وممر سكة الحديد، تمت العودة إلى العمل خلال وزارة السيد محمد الصدر ليتم انجازه عام 1952 حيث شاهد البغداديون لاول مرة قطاراً يسير على جسر حديدي على دجلة قاده سائق القطار الأقدم السيد عبد عباس المفرجي حيث يصل الخط بين المحطة العالمية في الكرخ و محطة شرقي بغداد ومن ثم الى كركوك .

-بعد الغاء الخط المتري وتحويل خط قطار كركوك بعقوبة الى محطة شرقي بغداد، تم تحويل خط السكة المار فوق الجسر ايام الرئيس احمد حسن البكر الى قطار لنقل الطلاب من المحطة العالمية بالكرخ الى منطقة مجمع الكليات بمنطقة الباب المعظم

شارك الموضوع مع اصدقائك

شاهد أيضاً

قصر الرحاب في بغداد _ تم بنائه عام 1937

القصر الملكي الثاني بعد قصر الزهور، تم بناؤه على نفقه العائلة المالكة غربي محافظة بغداد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.