أحدث المواضيع

علاج الامراض بالابر الصينية


تكثر الدراسات حول هذا النوع من العلاجات حيث كشفت دراسة جديدة، أن العلاج بالإبر الصينية، هو الأكثر دقة وتفصيلا حتى اليوم، وأن هذه الطريقة من العلاج يمكنها التخفيف من آلام صداع الشقيقة والتهاب المفاصل والأنواع الأخرى من الآلام المزمنة. وأكد الباحثون، الذين نشروا نتائج بحثهم بمجلة “آركايفس أوف إنتيرنال ميديسن” الأميركية، أن الوخز بالإبر الصينية يتفوق على طرق العلاج التقليدية الأخرى في تخفيف آلام التهاب مفاصل العظام، وآلام الظهر، والرقبة والكتفين المزمنة.
وقال المشرف على الدراسة بمركز السرطان بنيويورك “ميموريال سلونكترنج كانسر سنتر”، الدكتور أندرو جي فيكرس: “ظل هذا الموضوع مثيراً للجدل لوقت طويل، لكن عندما تحاول الإدلاء بإجابة حوله بالطريقة التي اتبعناها، فستحصل على إجابات واضحة جداً. وأوضح أنهم عثروا على دليل قوي يدعم استخدام الوخز بالإبر لعلاج الآلام المزمنة.
كما توصل فريق من الباحثين الأميركيين إلى أنه يمكن الاستعانة بالإبر الصينية لتنظيم ارتفاع الهرمونات الناجم عن التعرض للكثير من الضغوط والتوتر.
علاج «أكونوفا»
ويقول المعالج بالإبر الصينية محمد بركة: “ثبت أن الكثير من الأمراض المستعصية التي لم تجدي الأدوية في علاجها أو العمليات الجراحية، يمكن أن يتم علاجها بطريقة الوخز بالإبر الصينية، وعلى سبيل المثال يمكن معالجة آلام الظهر “الديسك” والمفاصل الأخرى، آلام الرأس، الشقيقة، أمراض العيون، ضعف السمع، الربو، بعض مشكلات القولون، بعض مشكلات المثانة، بعض حالات العقم، وبعض المشاكل النفسية والأرق، والحالات المرضية التي ليست لها أسباب معروفة، وبعض المشكلات الجلدية، وإجمالاً فإن أي مشكلة لها علاقة بالجهاز العصبي يمكن معالجتها”
وحول العلاج بالإبر الصينية المطورة “أكونوفا”، يشرح بركة أن الوخز بالإبر الصينية التقليدية (TCA)، دخلت نوعاً من العلاج الجديد الذي اكتشفه طبيب متخصص بالعلاج بالإبر الصينية سنة 2000 وهو علاج يسمى «أكونوفا» الذي يعمل بطريقة مختلفة عن الـ TCA والذي يعتمد على معالجة الطاقة في الجسم.
ويلفت إلى أن العلاج الصيني التقليدي يرتكز على إعادة توزيع الطاقة بشكل متوازن فيتم الشفاء من المرض، وأن عوامل داخلية وخارجية تؤثر على عملية توزيع الطاقة، والمعالج بالإبر الصينية يضع إبراً في أماكن معينة في مجرى الطاقة بهدف سحب طاقة من أحد الأعضاء وإعادتها الى العضو الآخر المرتبط به.
وعن “أكونوفا” يتحدث بركة قائلاً: “العلاج الجديد أي «أكونوفا»، وكأول طالب عربي يدرسه في المعهد الدانماركي، هو علاج مستوحى من العلاج بالإبر الصينية ولكنه لا يعتمد على الطاقة، بل يعمل عبر الدماغ حيث الرسائل تمر عبر الأعصاب الى النخاع الشوكي والدماغ حيث تتم عملية إفراز هرمونات ومواد علاجية تصل عبر الدم الى العضو المريض في الجسم فيتم العلاج ذاتياً. وهذا العلاج الجديد حسّن النتائج مقارنة بالطريقة التقليدية بنسبة مئة بالمئة، فقد سجلت نتائج مذهلة في علاج الأمراض ذات الجذور العصبية. هذا التخصص ليس طباً، ولذلك فإن المتخصص لا يحمل صفة طبيب، لكنه يحمل صفة معالج”.
كيفية استخدام الإبر
وقد أثبت الوخز بالإبر الصينية، على حد قول بركة، نجاحه في علاج اضطرابات النوم والاكتئاب بدون أي مضاعفات أو آثار جانبية. فهذه الإبر لا تعالج الأعراض الظاهرة فقط بل تمتد إلي جذور هذه المشكلة داخل الجسم لأن أسبابها قد تكون نتيجة خلل داخلي وعدم توازن بين أعضاء الجسم لذا فالإبر الصينية التي تعالج اضطرابات النوم والاكتئاب تحسن أيضاً من كفاءة الجسم الذهنية والبدنية. ويعرف بركة الإبر الصينية بأنها عبارة عن إبر رفيعة دقيقة أدق من الشعرة ترشق على سطح الجسم في أماكن دقيقة، وتقع على مسارات الطاقة داخل الجسم ومع غرس هذه الإبر بدقة تتوزع الطاقة بانتظام إلى جميع أعضاء الجسد مما يظهر إيجابياً على الحالة المعنوية والجسدية، وهي لا تسبب أي أذى للمريض كونها لا تترك أثراً لدقة رؤوسها.
وتوجد العديد من النظريات حول كيفية استخدام الوخز بالإبر ومنها:
? ?الوخز بالإبر الذي يحفز إفراز مادة إندورفينز (Endorphins) المخففة للألم.
? ?الوخز بالإبر الذي يؤثر على إفراز (Neurotransmitters)، وهي المواد التي تنقل إشارات الأعصاب من وإلى المخ.
? ?الوخز بالإبر الذي يؤثر على الجهاز العصبى.
? الوخز بالإبر الذي يحفز الدورة الدموية.
? ?الوخز بالإبر الذي يؤثر على التيار الكهربائي بالجسم.
علاج الربو والعقم
أما عن الحالات التي تم علاجها بالوخز بالإبر الصينية، فيضيف بركة: “هي أمراض عديدة منها الصداع النصفي، التهاب الجيوب الأنفية، نزلات البرد، الإدمان، الإقلاع عن التدخين، عرق النسا، التهاب المفاصل، تقلصات الدورة الشهرية، آلام أسفل الظهر “الديسك”، أزمات الربو، إنقاص الوزن والعقم”.
كما يستخدم المتخصص الوسائل التالية في علاجه:
? ?تسخين الإبر بواسطة أعواد أعشاب جافة لتنشيط وتسخين نقاط الوخز وتُعرف باسم ((Moxibustion).
? ?استخدام أو وضع أكواب زجاجية، لخلق مكان للامتصاص على مساحة الجلد، وذلك لتنشيط الطاقة الذهنية والدم في حالة جروح الرياضة وتعرف (cupping).
? ?طب الأعشاب حيث تعطى الأعشاب الصينية على هيئة شاي، أقراص، كبسولات مكملات العلاج بالوخز بالإبر. (Herbal medicine)
? ?التحفيز الكهربائي: يعطي التحفيز الكهربائي لحوالى 2 – 4 إبر والتي تستخدم لعلاج الآلام والتخلص من آلام العضلات. (Electrostimulation).
? ?الوخز بالليزر وهو تحفيز للإبر بوسيلة غير الإبر (Laser acupuncture).

شارك الموضوع مع اصدقائك

شاهد أيضاً

مضار التدخين على صحة الام و الجنين

كشفت دراسة حديثة، أن التدخين على مقربة من النساء الحوامل، يزيد عرضتهن لإنجاب رضع يعانون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.